انطلاق فعاليات المؤتمر الرابع لرؤساء الجامعات العربية والروسية في موسكو

20-10-2024

انطلقت في جامعة موسكو فعاليات المؤتمر الرابع لرؤساء الجامعات العربية والروسية، الذي ينظمه اتحاد الجامعات العربية بمشاركة أكثر من 200 جامعة من الجانبين.

وفي كلمته الافتتاحية، أشار الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة، إلى أن انعقاد هذا المنتدى يعكس الروابط التاريخية والثقافية العميقة بين العالم العربي وروسيا، ويعبر عن فرصة قيمة لتعزيز التعاون الأكاديمي بين مؤسسات التعليم العالي.

 

وأضاف الدكتور سلامة: "نعيش اليوم في عصر العولمة والتقدم التكنولوجي المتسارع، حيث أصبح الذكاء الاصطناعي يلعب دوراً متزايد الأهمية في جميع مجالات الحياة، بما في ذلك التعليم العالي والبحث العلمي. وفي هذا الإطار، تزداد أهمية التعاون بين الجامعات العربية والروسية من أي وقت مضى."

 

وتابع قائلاً: "التحديات التي تواجهنا، مثل الأمن الغذائي وتغير المناخ وتطور التكنولوجيا، تتطلب شراكات قوية تعتمد على تبادل الخبرات والمعرفة، واستثمار الإمكانات العلمية والتقنية لتحقيق التنمية المستدامة."

 

وأشار الدكتور سلامة إلى النمو الملحوظ في التعاون بين الجامعات العربية والروسية خلال السنوات الأخيرة، حيث تم توقيع أكثر من 200 اتفاقية تعاون في مجالات البحث العلمي وتبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. كما ذكر أن الجامعات الروسية تحتضن نحو 50,000 طالب عربي في تخصصات متنوعة، مثل الطب والهندسة والعلوم التقنية، فيما تتعاون الجامعات العربية مع نظيراتها الروسية في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي والطاقة النووية وتكنولوجيا المعلومات.

 

وفي ختام كلمته، أعرب الدكتور سلامة عن شكره لجامعة لومونوسوف موسكو الحكومية على استضافتها الكريمة، وأشاد بجهود رؤساء الجامعات المشاركين في تعزيز التعاون الأكاديمي، معرباً عن ثقته بأن هذا المنتدى سيكون نقطة انطلاق لمزيد من التعاون المثمر.

 

من جهته، أوضح الدكتور فكتور سادوفينتشي، مدير جامعة لومونوسوف موسكو الحكومية ورئيس اتحاد رؤساء الجامعات الروسية، أن المؤتمر يركز على سبل رفع مستوى التعليم والبحث العلمي من خلال تعزيز الشراكات الاستراتيجية مع الجامعات العربية والعالمية المرموقة. كما تناول المؤتمر استراتيجيات وأطر التبادل بين الجامعات في مختلف المجالات.

 

وأكد سادوفينتشي أن المؤتمر يبحث أيضاً استراتيجيات تبادل التجارب في مجالات التدريب والأنشطة اللامنهجية والبرامج الرياضية، بالإضافة إلى إنشاء بحوث علمية مشتركة بين الجامعات المشاركة.

 

وعلى هامش المؤتمر الذي حضره رؤساء جامعات عربية من مصر الإمارات العربية المتحدة وفلسطين ولبنان واليمن والعراق وقطر والسودان وسوريا والبحرين وموريتانيا  اضافة الى مديرة الادارة في اتحاد الجامعات العربية السيدة لينا البيطار ومدير العلاقات العامة والاعلام السيد وهيب كراجة انه سيتم توقيع مذكرات تفاهم بين الجامعات العربية ونظيراتها الروسية بهدف تعزيز التعاون في مجالات البحث العلمي والتعليم وخدمة المجتمع.




IMG_4204-Панорама-Панорама.jpg

IMG_3852-Улучшено-Ум. шума.jpg