جامعة القاهرة تقييم حفلا تكريما للدكتور عمرو عزت سلامة لدوره البارز في تطوير منظومة التعليم العالي العربية

11-07-2024

نظمت جامعة القاهره حفلا تكريما رفيع المستوى للامين العام لاتحاد الجامعات العربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري الأسبق الدكتور عمرو عزت سلامه .
واشاد تحدث رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت بالدور البارز الذي لعبه الدكتور سلامه بإسهاماته العلمية في تطوير مستوى التعليم العالي العربي والبحث العلمي وتأثيره المُباشر على تعزيز التبادل والتعاون الثقافي والعلمي العربي .
ويأتي  هذا التكريم تتويجاً لمسيرة  الدكتور سلامة الحافلة بالعطاء والإنجازات التي أثرت بشكل إيجابي على منظومة التعليم العالي في العالم العربي. ويعد الدكتور سلامة شخصية أكاديمية بارزة على المستوى العربي والدولي ، حيث تولى العديد من المناصب القيادية في مؤسسات التعليم العالي في مصر والعالم العربي.
 وحصل على درجة الدكتوراة في الهندسة المدنية من جامعة هيريوت-وات في إدنبرة، المملكة المتحدة، ولديه إسهامات علمية وبحثية واسعة في مجاله وشغل منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، حيث عمل على تطوير السياسات التعليمية وتعزيز البحث العلمي في الجامعات المصرية العربية .
منذ توليه منصب أمين عام اتحاد الجامعات العربية، قاد الدكتور سلامة العديد من المبادرات الهامة التي تهدف إلى تعزيز التعاون الأكاديمي بين الجامعات العربية وأسس برامج تعليمية مشتركة، ونظم مؤتمرات علمية دولية، وسعى لتعزيز التبادل الأكاديمي والبحثي بين الجامعات. 
ويُعد مشروع التصنيف العربي للجامعات والإطار العربي الموحد للتعليم العالي ومشروع معامل التأثير العربي والتصنيف الدولي للمحلات العربية من ابرز الإنجازات التي قدمها لقطاع التعليم العالي العربي بالإضافة إلى تعزيز شبكة التدويل بين الجامعات العربية ونظرائها من الجامعات الدولية ، كما شهد الاتحاد في عهده نمواً ملحوظاً في عدد الجامعات الأعضاء وزيادة في المشاريع المشتركة.
بدوره أكد الدكتور سلامه أن هذا التكريم من جامعة القاهرة يشكل دافعاً متميزاً  لمواصلة العمل والعطاء في مجال التعليم العالي معربا عن شكره العميق للجامعة ورئيسها وكل منتسبيها على هذا الشرف الكبير مؤكداً على أن النجاح هو نتاج تعاون مشترك وعمل جماعي.
ويعد تكريم جامعة القاهرة للدكتور عمرو عزت سلامة اعترافاً بإسهاماته القيمة في تطوير التعليم العالي وتعد جامعة القاهرة، التي تأسست في عام 1908 من أعرق الجامعات في العالم العربي وتلعب دوراً محورياً في النهوض بالتعليم والبحث العلمي. برئاسة الدكتور الخشت، كما تسعى الجامعة لتحقيق التميز والابتكار في مختلف المجالات الأكاديمية