الدكتور سلامة يترأس مجلس إدارة المجلس العربي للتبادل الأكاديمي باجتماعه الأول

09-05-2024


ترأس الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة ورئيس مجلس إدارة المجلس الدكتور عماد الزير رئيس جامعة فلسطين الأهلية الإجتماع الأول لأعضاء مجلس إدارة المجلس العربي للتبادل الاكاديمي .

وشارك في الاجتماع الذي عقد في مقر الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية بالعاصمة  الاردنية عمان أعضاء مجلس الإدارة وجاهياً وعبر زووم وهم الدكتور أمجد برهم، وزير التربية والتعليم  العالي  الفلسطيني والدكتور غالب الرفاعي، رئيس جامعة العين / الإمارات العربية المتحدة والدكتور عيسى الأنصاري، رئيس جامعة الأمير محمد بن فهد / المملكة العربية السعودية .

كما شارك الدكتور مشتاق طالب الندا، رئيس جامعة الأنبار / جمهورية العراق  والدكتور المعز الشفرة، رئيس جامعة تونس المنار / الجمهورية التونسية  والدكتور يوسف الحايك، نائب مدير جامعة الشارقة ممثلا عن  مدير الجامعة الدكتور  حميد النعيمي الإمارات العربية المتحدة الدكتور نضال الرمحي رئيس جامعة الزرقاء ونائبه الدكتور علاء صادق.
وناقش  الاجتماع مواضيع تتعلق بتفعيل عمل المجلس وتحقيق أهدافه وتفعيل دور أعضاء مجلس الإدارة التي ستعكس عضويتهم خبراتهم و دعمهم الذي سيكون له الأثر الكبير في  تحقيق  أهداف المجلس  حيث صدر عن الاجتماع عدة توصيات والتي ستكون في تنفيذها بصمة واضحة في مسيرة عمل المجلس وتفعيله. 

وأكد الدكتور عزت سلامة دعم اتحاد الجامعات العربية للمجلس العربي للتبادل الأكاديمي ليتمكن من القيام بدوره في تعزيز التعليم العالي والبحث العلمي في العالم العربي.

واشار الى ان الاتحاد سيدعم المجلس للارتقاء بالتعليم العالي في الدول العربية من خلال تنظيم مؤتمرات وندوات تعليمية، وتبادل الطلاب والأساتذة والباحثين بين الجامعات الأعضاء، ودعم البحوث العلمية والابتكارات التكنولوجية.

واعرب الدكتور سلامة عن امله ان يعزز المجلس الوعي بأهمية البحث العلمي والابتكار في تطوير المجتمعات العربية وان يعمل على المساهمة في تطوير أساليب التدريس والتعلم في الجامعات العربية وتحسين أداء الطلاب والأساتذة.

واكد الدكتور عماد الزير رئيس مجلس ادارة المجلس العربي للتبادل الاكاديمي ورئيس جامعة فلسطين الأهلية الجامعة المستضيفة للمجلس ان هذا المجلس سيشكل جسوراً في الوطن العربي لتعزيز منظومة التعليم العالي العربية وإيجاد فرص لتبادل الخبرات والتجارب والتبادل الاكاديمي والطلابي.

ويعد الاجتماع الأول لأعضاء مجلس الإدارة الذي تم تشكيله لثلاث سنوات المقبلة 2024 – 2027 بقرار المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في دورته السادسة والخمسين والتي عُقدت في رحاب جامعة بغداد خلال الفترة 4-5/3/2024.


0c057085-b85c-427f-9265-acc9c0eae1ad.jfif