اتحاد الجامعات العربية يشارك في المؤتمرالدولي التاسع لمعامل التأثير العربي بجامعة ابو ظبي

07-05-2024

شارك امين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة في المؤتمرالدولي التاسع لمعامل التأثير العربي الذي جاء بعنوان " النشر العلمي وتحديات الذكاء الاصطناعي" الذي عقد في جامعة ابوظبي بالامارات العربية المتحدة .

ويهدف المؤتمر الى التعرف على الاتجاهات المعاصرة في قياسات المعلومات وعلى معايير تصنيف الجامعات وعلى أهم المجلات العربية وتسليط الضوء على المشروعات العربية لرصد النشر العربي وتشجيع البحث في تصنيف المجلات العلمية في تخصصات اللغة العربية وآدابها.

واعتبر الدكتور سلامة خلال حفل الافتتاح الذي حضرته مديرة الادارة بالاتحاد لينا البيطار البحث والنشرالعلمي من أبرز ركائز العمل الأكاديمي في الجامعات، لما له من تأثير على تعديل موقعها في سلّم تصنيف وترتيب الجامعات عربيا وعالمياً، إضافة إلى أن مسيرة الدول، رهن بمدى تقدمها في مجال البحث العلمي.

وقال ان الباحث العلمي العربي يلجأ إلى النشر باللغات الأجنبية وخصوصاً اللغة الإنجليزية لرفع عامل التأثير والاستفادة من البحث المنشور في معاملات الترقيات العلمية والتقدم الأكاديمي مشيرا الى ان الباحث العربي واجه  صعوبات جراء محاولته النشر بغير لغته ويقع في أخطاء لغوية عديدة لعدم إلمامه باللغة الأجنبية، بحيث تقلل من جودة البحث العلمي وإخراجه بشكل يليق بالنشر العالمي.

واكد أهمية النشر باللغة العربية، وذلك لسهولة عرض الأفكار والكتابة بشكل سلس باللغة العربية، وتجنب عمليات الإنتحال ونقل أفكار الآخرين، وعدم الوقوع فريسة المجلات التجارية، وسهولة التواصل مع المجلات العلمية العربية ورفع التصنيف العالمي للمجلات العلمية العربية إذا أخذت بناصية الجودة والإخراج الفني الجيد رقمياً لأعدادها وبحوثها، وبذلك يتحقق الانتشار الرقمي العالمي لوضع المجلات العلمية العربية في مصاف المجلات العالمية.

واشار الى جهود اتحاد الجامعات العربية في هذا الصدد للاسهام في وصول الإنتاج العلمي العربي الى قواعد البيانات العالمية، حيث وقع اتفاقية مع مشروع معامل التأثير العربي بهدف معالجة النشر باللغة العربية وتحديد معادلة واحدة ومعتمدة لتقييم وتصنيف المجلات العربية في الوطن العربي.

كما يعمل الاتحاد على مشروع تطوير الدوريات العربية لتعزيز النشر العربي، والارتقاء بتصنيف المجلات العربية، وفي ضوء ذلك أبرم الاتحاد اتفاقية مع مؤسسة السيفير (Elsevier) لنشر الأبحاث العلمية، بغية استكمال متطلبات إدراج المجلات العلمية العربية في قاعدة بيانات سكوبس (Scopus)، وقد تم إنشاء منصة  digital commons للمجلات العربية لاستضافة المجلات العربية الراغبة في الالتحاق بالمشروع.

وقال مدير جامعة ابوظبي الدكتور غسان عواد الى نشر ثقافة تقييم النشاط العلمي في المجتمع العربي، ومحاولة التوصل إلى إرساء الأمن الفكري والثقافي والنشر العلمي لجميع عناصر الاتصال العلمي بما يتفق والمعايير والتجارب العالمية، عن طريق الشراكة مع المؤسسات العلمية والبحثية والمعلوماتية، بما يخدم تعزيز قيم المواطنة والهوية .

واضاف رئيس معامل التأثير العربي رئيس المؤتمر  الدكتور محمود عبد العاطي يسعى المؤتمر على تعزيز الوعي بأهمية النشر باللغة العربية، والدور الذي تلعبه في تقدم الأمة العربية وتأثيرها على المجتمع العلمي والأكاديمي يوفر المؤتمر فرصة فريدة لتعزيز التعاون وتبادل المعرفة بين الباحثين والممارسين في مجال النشر العلمي باللغة العربية.

ونظم على هامش المؤتمر العديد من ورشات العمل فيما يتعلق بطرق كتابة البحوث في المجلات المصنفة وقواعد ومعايير التصنيف الدولي للمجلات العلمية وقواعد تصنيف المجلات في معامل التأثير العربي ومعرفة المجلات العربية المصنفة في قواعد البيانات الدولية .

كما حضر امين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة حفل توزيع جوائز المؤتمر على الفائزين .