الأمين العام لرئيس الاتحاد الصيني للتعليم العالي: ضرورة تعزيز العلاقات الدولية وبناء المشاريع المشتركة لتعزيز التعاون بين الجامعات الصينية والعربية

29-09-2022
 

أجرى الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة في 20 سبتمبر من العام الجاري لقاء عن بعد مع رئيس الاتحاد الصيني للتعليم العالي الدكتور دو يوبو. حضر اللقاء من الجانب الصيني نائب مدير إدارة التبادل والتعاون الدولي بوزارة التعليم جيا بينغ، ونائب رئيس جمعية التعليم العالي الصينية جانغ داليانغ، نائب الرئيس والأمين العام جيانغ إنلاي ، ونائب الأمين العام هاو تشينغجي، وحضر من جانب الاتحاد الأمين العام المساعد الدكتور عبدالرحيم الحنيطي، ومديرة الإدارة العامة للاتحاد السيدة لينا البيطار  ومستشار الاتحاد الدكتور وليد سلامة. 

 

قدم الأمين العام للاتحاد الدكتور عمرو عزت سلامة بداية اللقاء نبذة قصيرة عن الاتحاد تتضمن نشأة الاتحاد والتعريف بالمؤسسات التعليمية التابعة له وأهم مشروعاته، مضيفاً أن من أهم أهداف الاتحاد ضمن خطته الاستراتيجية تعزيز العلاقات الدولية بين الجامعات العربية والعالمية، وتعزيز تدريب المعلمين والطلاب والزيارات المتبادلة بين الجامعات الصينية والعربية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والطب والثقافة والتاريخ وما إلى ذلك، مؤكداً على التعاون في جذب الطلبة الصينيين لدراسة الثقافة العربية والدراسات الإسلامية والتاريخ في الجامعات العربية، وبناء مشاريع ومبادرات بشكل مشترك لتعزيز  التعاون بين الجانبين. مشيراً إلى أهمية عقد المنتدى الرابع لرؤساء الجامعات العربية والصينية. 

من جانبه، استعرض دو يوبو رئيس الاتحاد الصيني للتعليم العالي أهم الإنجازات في تطوير التعليم العالي في الصين منذ المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني وأنشطة الابتكار المميزة للمجتمع، وقدم دو يوبو اقتراحات بشأن التعاون الجوهري بين الاتحاد الصيني للتعليم واتحاد الجامعات العربية تتمحور في خدمة صياغة وتنفيذ السياسات التعليمية للجانبين، وتعزيز تبادل المعلمين والطلاب بين الصين والدول العربية، والقيام بأنشطة مختلفة مثل التدريب المشترك للطلاب، والتدريب المهني للمعلمين، والتبادلات الثقافية، وتعزيز التبادلات الودية بين الشباب. ودعوة أعضاء اتحاد الجامعات العربية للمشاركة في الأنشطة الرئيسية للاتحاد الصيني للتعليم العالي وحضور الاجتماع السنوي للمنتدى الدولي للتعليم العالي، وتخصيص منطقة عربية في معرض التعليم العالي لعرض إنجازات تطوير التعليم العالي العربي وتعميق العلاقات المتبادلة. 

واتفق الجانبان على تشكيل إطار تعاون وعمل مذكرة تفاهم،  وترجمة التوافق إلى إجراءات ملموسة، وتعزيز التبادلات والتعاون لتحقيق نتائج عملية.