اتحاد الجامعات العربية

البرزاني خلال لقائه الدكتور أبو عرابي نتطلع لاعادة حيوية اللغة العربية لإقليم كُردستان

27-12-2012
أربيل(اقليم كردستان) : أكد رئيس اقليم كردستان العراق الزعيم مسعود البرزاني خلال لقائه وفداً من أعضاء المجلس التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية في مدينة أربيل عاصمة الإقليم ، الحاجة الماسة الى إعادة تفعيل ونشر اللغة العربية في مُدن وقرى الإقليم


وأن عدد الذين يستخدمون اللغة العربية في تضائل مستمر وخاصةً من جيل الشباب، وتمنى على الجامعات العربية المساعده في اعادة اللغة العربية الى الإقليم وعمل خطة عاجلة يُراعى فيها شمول الطلبه في المدارس والجامعات الكردية .
ورحب البرزاني بأعضاء المجلس التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية وقالى: أنني أثمن دور التعليم والعلماء في التصدي لأشكال التخلف، وأن الجامعات هي الوجه الحضاري للبلدان والمصدر الحقيقي الصائب لتطور ونهضة الشعوب، وأبدى استعداده لرعاية المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية القادم في دورته السادسه والأربعين وتقديم كل أشكال الدعم والتسهيلات الممكنة لإنجاح أعمال المؤتمر .

الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان أبوعرابي العدوان أبدى استعداد اتحاد الجامعات العربية الكامل للعمل مع الجامعات ألعربية أعضاء الإتحاد لبلورة خطه عملية تهدف لاعادة نشر اللغة العربية في الإقليم ، تماشياً وانسجاماً مع المبادئ الرئيسية لاتحاد الجامعات العربية في المحافظة على اللغة العربية  واعطائها الأولوية في كافة المجالات .
            وتأتي هذه الزيارة ضمن استعداد الامانة العامة لاتحاد الجامعات العربية لعقد المؤتمر العام للاتحاد في دورته السادسة والأربعين والمقرر عقدها في العشرين من آذار / مارس القادم في جامعة صلاح الدين في إقليم كردستان- العراق.

وعقد الوفد برئاسة الدكتور سلطان ابوعرابي اجتماعاً ضم رئيس جامعة صلاح الدين الدكتور أحمد دي زه والأساتذة نواب الرئيس، وتم بحث كافة التفاصيل المتعلقة بعقد المؤتمر والإستعدادات الجارية لاستضافة أكثر من 260 رئيس جامعة عربية عضو في الاتحاد من كافة الأقطار العربية ،واطلع الوفد على المكان الذي خصصته الجامعة في قصر المؤتمرات بمدينة أربيل لإحتضان فعاليات المؤتمر العام واللجان الفرعية التي سوف تنبثق عن المؤتمر.

وتجدر الإشارة الى أن اقليم كردستان يضم حالياً أكثر من خمسة وعشرين جامعة ، وهو يشهد نهضه علمية وتكنولوجية واسعه تشمل معظم القطاعات الأساسية وخاصة قطاع التعليم .

وعلى هامش الزيارة التقى الدكتور ابوعرابي والوفد المرافق وزير التعليم العالي في الإقليم وبحث معه سُبل زيادة حجم التعاون العلمي والثقافي والأكاديمي مع الاتحاد ، من جهة اخرى زار الدكتور سلطان ابوعرابي وأعضاء الوفد المرافق جامعة زاخو وجامعة دهوك وجامعة هولير الطبية وجامعة جيهان والتقى بروؤساء تلك الجامعات ، واستمع الى شرح حول نشاة كل جامعة والكليات والأقسام التي تضمها وأعداد أعضاء هيئة التدريس والطلبه .