اتحاد الجامعات العربية يختتم أعمال المؤتمر العلمي الجامعات العربية ودورها في مواجهة تحديات كورونا وإعلان الفائزين بجوائز اتحاد الجامعات العربية للتميز العلمي في أبحاث جائحة كورونا

09-06-2021
 

اتحاد الجامعات العربية

يختتم أعمال المؤتمر العلمي الجامعات العربية ودورها في مواجهة تحديات كورونا

وإعلان الفائزين بجوائز اتحاد الجامعات العربية للتميز العلمي في أبحاث جائحة كورونا

 

أعلن الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة أسماء الفائزين بجوائز اتحاد الجامعات العربية للتميز العلمي في أبحاث جائحة كورونا على مستوى الجامعات العربية.

جاء ذلك خلال المؤتمر العلمي الدولي الذي حمل عنوان الجامعات العربية ودورها في مواجهة تحديات جائحة كورونا ..الجهود البحثية والتوعوية" الذي بدأت فعالياته اليوم بمقر اتحاد الجامعات العربية بمشاركة 600 باحث وباحثة من 18 دولة عربية.

وفاز بالجائزة الأولى الدكتورة منار التباع من جامعة مدينة السادات المصرية عن بحثها الذي جاء بعنوان رؤى مفترضة جديدة عن دور دواء روفلوميلاست المعتمد على تنشيط انزيم النبريليسين في علاج كوفيد – 19 بينما فاز في الجائزة الثانية الدكتورة ماجدة جبر من جامعة الزقازيق المصرية عن بحثها الذي وضع استراتيجية متكاملة لحماية الممرضين من فيروس كورونا. كما فاز بالجائزة الثالثة مناصفة الدكتور ابراهيم يوسف من جامعة البترا الأردنية عن بحثه الذي ناقش أثر جائحة كورونا على أسعار الذهب فيما فاز الدكتور عمر العمري من جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان عن بحثه الذي ناقش فيه الآثار النفسية الناجمة عن جائحة كورونا.

ترأس اللجنة العلمية التي اختارت الأبحاث للفوز بهذه الجوائز وزير الصحة السابق الدكتور نذير عبيدات وعدد من الأكاديميين البارزين على مستوى العالم العربي في مجال الطب والتمريض.

وعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري الدكتور خالد عبد الغفار تجربة بلاده في مواجهة انتشار فيروس كورونا من خلال المؤسسات الأكاديمية والمستشفيات الجامعية التي اثبتت كفاءة وفاعلية عالية في مواجهة هذه الأزمة لما تملكه من قدرات وخبرات .

وقدر الدكتور الغفار خلال مشاركته في فعاليات المؤتمر عدد المستشفيات الجامعية في بلاده بنحو 115 مستشفى تقدم خدماتها لنحو 18 مليون مريض سنويا .

بدوره قال أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة الذي افتتح فعاليات المؤتمر إن الاتحاد سعى مبكرا في دعم الجهود العلمية والبحثية في التصدي لجائحة كورونا سواء على مستوى التعليم والأساليب الممكنة لإدامته بأفضل ما يمكن أو على مستوى البحث العلمي المتعلق بدراسة أسباب تفشي الفيروس وطرق الوقاية منه.

وأشار إلى حرص الاتحاد على دعم مسيرة البحث العلمي لاسيما فيما يتعلق بأبحاث كورونا حيث أعلن اتحاد الجامعات العربية أاخيرا عن جائزة التميز للبحث العلمي التي تتعلق بالأبحاث المتخصصة بمعالجة موضوع فيروس كورونا.

واكد الدكتور سلامة إن هذا المؤتمر يأتي لإلقاء الضوء على النتائج البحثية في المنطقة العربية والسعي لاستثماره فيما يعود على المجتمع والإنسانية بمزيد من الطمأنينة والاستقرار .

و أوضح أن العديد من المؤسسات العلمية العربية انضمت إلى الجهود العالمية التي تهدف إلى فهم طبيعة انتشار فيروس كورونا حيث حصلت مصر منتصف عام 2020  على المركز الأول عربيا وإقليميا والتاسع عالميا في مؤشرات أبحاث كورونا وحصلت السعودية في نفس العام على المركز الأول عربيا والسابع عشر على مستوى العالم في جهود الجامعات في نشر أبحاث كورونا.

كما سجلت خلال الفترة المنصرمة وما تزال جهود علمية بارزة في التعامل مع جائحة كورونا في جامعات الامارات العربية المتحدة ودولة قطر والعديد من الجامعات الاردنية اضافة الى عدد كبير من مراكز البحث في العالم العربي.

وأبدى الدكتور سلامة استعداد الاتحاد للعمل مع الجامعات ومراكز البحوث العربية لتحديد أولويات وتسريع نشر البحوث التي تستجيب لوباء كورونا.

من جانبه أكد الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عبد الرحيم الحنيطي أن هذا المؤتمر يهدف إلى الاستقصاء لما قامت به الجامعات العربية في البحث العلمي للتصدي لجائحة كورونا من خلال منع انتشار الفيروس والوقاية منه ومجالات العلاج واللقاحات.

واشار الحنيطي إن الأوراق العلمية التي تم تقدمها إلى المؤتمر والتي تقدر بنحو 600 ورقة سيتم أرشفتها إلكترونيا وجعلها متاحة للاطلاع على الموقع الإلكتروني للاتحاد الجامعات العربية للاستفادة منها من قبل الباحثين والمهتمين. .وأكد المشاركون أن المؤتمر وفر فرصة مثالية للتعرف على نتائج أبحاث الجامعات العربية التي تطرقت لجائحة كورونا مشيدين بدور الاتحاد في دعم البحث العلمي في الجامعات العربية ما ينعكس إيجابا على عملية التنمية المستدامة والشاملة في المنطقة العربية.