الدكتور خميسي يلتقي الامين العام لوزارة التعليم العالي في الجزائر

02-06-2021
 

الدكتور خميسي يلتقي الامين العام لوزارة التعليم العالي في الجزائر

 

ضمن الحراك الدولي الذي يقوم به اتحاد الجامعات العربية لتوثيق اواصر التعاون والتنسيق المُشترك بين الاتحاد والجامعات والمؤسسات الأكاديمية العربية والدولية. التقى الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية الدكتور خميسي حميدي في العاصمة الجزائرية بالأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نور الدين الغوالي وعدد من المسؤولين في الوزارة، وجرى بحث مجالات التعاون المُشترك بين الاتحاد والوزارة والجامعات الجزائرية .

 

واستعرض من جانبه الدكتور خميسي خلال اللقاءات التي تمت أبرز المشاريع الأكاديمية التي يجري تنفيذها حالياً من قبل الاتحاد، بما يتعلق بالتصنيف العربي للجامعات، وقاعدة البيانات الخاصة بالمجلات العلمية والدوريات العربية على قاعدة البيانات الدولية سكوبس، ومشروع معامل التأثير العربي، بالإضافة إلى مشروع الإطار الموحد للمؤهلات العربية بالاشتراك مع جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) بهدف تسهيل إجراءات الإعتراف بالشهادات العلمية وتبادل عضاء هيئة التدريس والطلبة بين الجامعات العربية .

 

كما حث الدكتور خميسي الجامعات الجزائرية على الإنضمام لعضوية الاتحاد، وضم أكبر عدد مُمكن من الجامعات الجزائرية لمظلة الاتحاد، لتمكينهم من المشاركة في الفعاليات والأنشطة العلمية التي يجري تنفيذها بالتعاون مع الجامعات والمنظمات العربية والدولية .

 

الدكتور الغوالي رحب بزيادة حجم التعاون بين الجانبين، وأكد أن هناك بعض التحديات التي تتعلق بتحويل رسوم العضوية لبعض الجامعات، مُؤكداً أن الوزارة وبالتنسيق مع الجامعات الجزائرية سوف تولي هذا الموضوع اهتمامًا خاصًا من خلال التنسيق مع بعض الأطراف ذات العلاقة، لتذليل الصعوبات التي تعترض تحويل رسوم الاشتراكات في القريب العاجل .

 

ومن جانبٍ آخر أكد الدكتور الغوالي على إهتمام الوزارة بمشروع التصنيف العربي للجامعات وبعض المشاريع الأُخرى التي يعمل الاتحاد على إنجازها وتم طلب تزويده بالوثائق اللازمة .

 

واشتملت الزيارة أيضًا على لقاء المدير المركزي للتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور سعيداني بوعلام ومدير ديوان وزير التعليم العالي الدكتور بوجانه عاشور، وجرى بحثُ المزيد من التفاصيل حول آلية زيادة حجم التنسيق والتعاون مع الاتحاد، خصوصاً في ظل التحديات التي تفرضها جائحة كورونا، والتي تسببت في تعطيل العديد من الخطط والبرامج التي كانت مُقرره والتي سوف يتم إعادتها إلى النور مع انحسار موجة الوباء في الفترة القادمة بمشيئة الله.