• slide_1
  • slide_1
  • slide_2
  • slide_3
  • slide_1
  • slide_2
  • slide_3
jquery slider by WOWSlider.com v5.5
اكثر من ٥٠٠ مشارك في ندوة الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات التي نظمها أتحاد الجامعات العربية وبالتعاون مع شبكة أرلين ARELEN.
06/09/2020

عقد اتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع الشبكة العربية الاوروبية لتدريب القيادات الجامعية ( ارلين ) ندوة نقاشية مُتخصصة بمُشاركة نُخبة من القيادات الجامعية في الوطن العربي بعنوان الاستثمار  في تكنولوجيا المعلومات ومنصات الواقع الافتراضي وأنظمة التحكم عبر الانترنت.

الدكتور عمرو عزت سلامه الامين العام لاتحاد الجامعات العربية أوضح ان الواقع الذي فرضتهُ جائحة كورونا على الجامعات في الوطن العربي وعلى قطاع التعليم بشكلٍ عام، غير الكثير من المفاهيم نحو التعليم التقليدي، وفرض واقعاً جديداً و اصبح لزاماً علينا أن نستجيب لهذا التغيير بالاتجاه نحو التعلم الالكتروني او الافتراضي والتحضير لمرحلة ربما تستمر فتره أطول، ويأتي هذا التحول والاستعداد للمرحلة المُقبلة بالتزامن مع بدء التحولات التي يشهدها القطاع التعليمي بكافة مستوياته في الدول المُتقدمة، نتيجة للثورة  الصناعية الرابعة ( الرقمية ) والتي يبرز فيها التحول نحو  التعلم عن بُعد ( الالكتروني ) و التعلم الهجين بشكل واضح.
6176a926-e875-4549-9ef8-bd1e524b7e1a.jpg



القيادات الجامعية المُشاركة في الندوة أبرزت عدة نماذج لنجاح عملية التعلُم عن بُعد، وما حققته الجامعات من نجاحات في بناء وادارة منصات التعلم الافتراضي ، والاساليب المُبتكرة لادارة العملية التعليمية ذات الطابع الجديد، وفي وقتٍ قياسي استجابةً للمُتغيرات الطارئة التي فرضتها الجائحة، بإعتبار نمط التعلم عن بُعد يختلف تماماً في تفاصيلهُ عن غيرهُ من الانماط التقليدية التي كانت سائده سابقاً .

كما استعرض المُشاركون في الندوة ابرز التحديات التي واجهت الجامعات، والحلول المُقترحة التي يجب مُراعاتها في بناء المنصات المُتخصصة في التعلُم الالكتروني، ومراعاة جودة التعلُم وقياس مستوى استيعاب الطلبة للمادة الدراسية ضمن معايير مُحددة، بالاضافة الى ضبط الاختبارات والتحصيل الحقيقي للطالب من المادة الدراسية، حيثُ ظهر مؤخراً العديد من النماذج التي يتم استخدامها في قطاعات التعلُم الافتراضي لضبط الاختبارات التي يجب الاستفادة منها.
980daa88-1fe7-4e4d-8f63-cd0a3bd3178c.jpg




وشارك في الندوة النقاشية كل من الامينين العامين المُساعدين للاتحاد الدكتور خميسي حميدي والدكتور عبدالرحيم الحنيطي والمتحدثون الدكتور  رياض حمزة رئيس جامعة البحرين والدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الاسكندرية والدكتور احمد الجوهري رئيس الجامعة المصرية اليابانية والدكتور ماهر سليم رئيس جامعة عمان العربية السابق والدكتور ديفيد لوك امين عام شبكة ارلين والدكتور محمد لطفي نائب رئيس الشبكة.

الدكتور سلامه اشاد بنجاح الندوة وتحقيقها لاهدافها، وأكد بأن الاتحاد وبالتنسيق مع شبكة ارلين سوف يعقد ندوه مُشابهة باللغة العربية بناءاً على طلب من المُتابعين والمعنين .

 

جميع الحقوق محفوظة لإتحاد الجامعات العربية 2014