• slide_1
  • slide_1
  • slide_2
  • slide_3
  • slide_1
  • slide_2
  • slide_3
jquery slider by WOWSlider.com v5.5
الاتحاد يشارك ببحث علمي في مؤتمر الحوكمة
16/05/2018

شارك الباحث الاستاذ نجم العيساوي، أحد موظفي الامانة العام للاتحاد، ببحث علمي محكم في مؤتمر حوكمة الاعلام في الوطن العربي "الاعلام ما بين التشريع والتعليم والمهنية" والذي ينظمه مجلس حوكمة الجامعات العربية التابع لاتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع جامعة الشرق الاوسط – كلية الاعلام- وهيئة الإعلام في الأردن-  عمان للفترة 7-8/أيار/2018.

البحث الذي قدمه العيساوي جاء بعنوان "تأثير الحوكمة في تحسين أداء المؤسسات الإعلامية وانعكاساتها المتوقعة على اتجاهات الجمهور" وقد استطلع فيه الباحث آراء عينة من أساتذة الإعلام والعلوم الإدارية في الجامعات العربية. وقد هدف البحث إلى معرفة مدى تأثير حوكمة المؤسسات الإعلامية في تحسين أداء المؤسسات الإعلامية، وانعكاساتها على اتجاهات الجمهور إزاء المؤسسات الإعلامية وكذلك إزاء مختلف القضايا العامة، وكان البحث من البحوث الوصفية التحليلية الذي اعتمد أداة الاستبانة التي استهدفت (153) أستاذاً من اساتذة الجامعات العربية، وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج منها:

1.       إن وجود إطار فعال لحوكمة المؤسسات الإعلامية متمثل بشفافية الهيكل الإداري للمؤسسة الإعلامية، وتوزيع المسؤوليات بين مختلف الجهات، وحماية حقوق أصحاب المصالح يؤثر في تحسين أداء المؤسسة بصورة كبيرة.

2.       كما بين البحث أن من أبرز الانعكاسات التي تترتب على تطبيق الحوكمة في المؤسسة الإعلامية، هي زيادة الثقة في المؤسسة الإعلامية ورسالتها والتفاعل معها، وتعميق الدور الاجتماعي لها.

3.       واكد البحث أن من أبرز معوقات تطبيق الحوكمة في المؤسسات الإعلامية هي الاتجاهات السياسية والفكرية لممولي المؤسسات الإعلامية، وخشية أصحاب المؤسسات الإعلامية من استغلال الجهات الرسمية للحوكمة في التضييق على الحريات الاعلامية.

4.       وتوصل البحث إلى أن من أهم مقترحات تجاوز معوقات تطبيق الحوكمة في المؤسسات الإعلامية هو المزيد من الإجراءات والتعليمات والقوانين التي تلتزم بها المؤسسات الإعلامية والحكومات، ثم التركيز على الإفصاح والشفافية والمساءلة والرقابة في إدارة المؤسسة الإعلامية، ثم تعزيز ثقافة الحوكمة في المؤسسات الإعلامية، وأخيرا استقلال المؤسسة الإعلامية مالياً وسياسياً.

 ​

 

جميع الحقوق محفوظة لإتحاد الجامعات العربية 2014