• slide_1
  • slide_1
  • slide_2
  • slide_3
  • slide_1
  • slide_2
  • slide_3
jquery slider by WOWSlider.com v5.5
اختتام اعمال منتدى رؤساء الجامعات العربية الصينية
28/09/2016

اختتم   في جامعة الزرقاء اليوم  أعمال منتدى رؤساء الجامعات العربية الصينية في دورته الرابعة،  والذي  نظمه اتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع جامعة الزرقاء  بحضور مايزيد عن 250 مشاركا  محليا وعربيا وصينيا .

 


وثمن الامين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان ابو عرابي العدوان، الجهود التي بذلتها جامعة الزرقاء لاستضافتها هذا المنتدى ونجاح فعالياته.

وأضاف ان الجلسات الحوارية التي تناولها المشاركون تضمنت مشاركات ومداخلات علمية قيمة، والاستماع لتجارب ناجحة في التعاون اكاديمي بين الصين والدول العربية، مشيرا الى أهمية المحافظة على الارث التاريخي العربي الصيني واعادة طريق الحرير التي تشكل رمزية ليس في التبادل التجاري فقط بل للتبادل الثقافي والحوار الحضاري بين العالم العربي والصين، وتشجيع التعاون العلمي والبحثي ضمن التعاون الاكاديمي بين الجامعات العربية والصينية وخاصة في مجالي التعليم العالي والتعليم التقني حيث تعد الصين من أوائل الدول المتقدمة في هذا العلم التطبيقي.

كما اعرب عن شكره لوزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس لرعايته المؤتمر وللسفير الصيني في عمان وممثل الحكومة الصينية في ننشيا  وللمشاركين من الجانبين الصيني والعربي  وللجنة التحضيرية التي ضمت الامانة العامة لاتحاد الجامعات العربية وجامعة الزرقاء  الاهلية .

من جهته اعرب رئيس جامعة الزرقاء الدكتور محمود الوادي عن سعادة الجامعة وافتخارها لاحتضان فعاليات المنتدى الذي يعقد في الاردن والوطن العربي لأول مره.

وقال ان جامعة الزرقاء الاهلية دابت على عقد الموتمرات العلمية وتشجع البحث العلمي لانه من الاركان الرئيسية التي وجدت الجامعة من اجلها  خدمة للاوطان والامة . .



وقال رئيس جامعة الاقليات الصينية ، عبدالرحمن تشانغ شانغ هوا : حققنا في هذا المنتدى العديد من الاتفاقيات والتعاون بين الجامعات العربية و الصينية، والتي تضمنت حوارات عميقة في مجال التعليم بين الجامعات الصينية والعربية بتحقيق أهدافها، مؤكدا أهمية استمرار وتطوير العلاقات في مختلف المجالات، واضاف ان هذا المنتدى قد حقق الأهداف المرجوة، املاً مواصلة عقد هذه المنتديات.


 

وكانت قد واصلت جلسات اليوم الثلاثاء لفعاليات المنتدى بمشاركة نخبة من الباحثين والأكاديميين المتخصصين من الأردن ومختلف انحاء العالم.

وافتتحت اليوم الثاني بجلسة عن الحراك الطلابي والأكاديمي بين الجامعات العربية والصينية، ترأسها كل من رئيس جامعة الأنبار العراقية الدكتور محمد الحمداني، والدكتور تشي ينغ زونغ من جامعة ننغشيا الصينية، وتحدث فيها كل من رئيس جامعة الزرقاء الكتور محمود الوادي، حول تجربة جامعة الزرقاء في تعليم اللغة العريبة للناطقين بغيرها، والقائم بأعمال رئيس جامعة الشرق الاوسط الدكتور محمد الحيلة حول الحراك الطلابي والاكاديمي بين الجامعات العربية والصينية، وتناول نائب رئيس جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا الدكتور عبدالله الزعبي، موضوع التبادلية في تنقل الطلاب بين الجامعات العربية والصينية.

كما تحدث البروفيسور جيانغ يونغ ون من جامعة نورمال العالمية الصينية حول تعزيز التعاون بين الدول العربية والصينية لدراسة تخصص الطب الصيني في الجامعات الصينية، وتناول البروفسور جاي فانغتونغ موضوع التعاون والتبادل التعليمي بين جمهورية الصين والدول العربية

 

.

وفي ختام أعمال المنتدى تم تبادل الدروع  والهدايا التقديرية بين المشاركين فيما عقدت اتفاقيات عده بين الجامعات المحلية والعربية والصينية  في المجالات الاكاديمية

 

جميع الحقوق محفوظة لإتحاد الجامعات العربية 2014